Advertisement

كندا لن تعترف أبدا بنتائج الاستفتاءات الروسية الزائفة في أوكرانيا المحتلة

Advertisements

اخبار كندا – أكد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء، أن كندا لن تعترف أبدا بنتائج الاستفتاءات الروسية “الزائفة” الأخيرة في أوكرانيا.

وأجرت الحكومة الروسية استفتاءات في أربع مناطق في أوكرانيا في الفترة ما بين 23 سبتمبر و27 سبتمبر، حيث يزعم المسؤولون المؤيدون لموسكو أن السكان صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح الانضمام إلى روسيا.

وانتقد العديد من القادة الغربيين، بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاستفتاءات ووصفها بأنها “زائفة”

وجاء في بيان عن محادثة ترودو وزيلينسكي: “استنكر رئيس الوزراء والرئيس الأوكراني الاستفتاءات غير الشرعية لروسيا في المناطق المحتلة من أوكرانيا، والتي تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وتصعيدا إضافيا للغزو الروسي”.

“أكد رئيس الوزراء من جديد أن كندا لا ولن تعترف أبدا بنتائج هذه الاستفتاءات الزائفة أو محاولة روسيا الضم غير القانوني للأراضي الأوكرانية”.

وكان ترودو قد أدان من قبل الاستفتاءات في 20 سبتمبر، ووصفها بأنها “انتهاك صارخ للقانون الدولي” و “مزيد من تصعيد الحرب”.

وفقا لمسؤولي الانتخابات في روسيا، فإن 93 في المائة من الأصوات المدلى بها في منطقة Zaporizhzhia دعمت الضم، كما دعم 87 في المائة في منطقة Kherson، و98 في المائة في منطقة Luhansk و99 في المائة في Donetsk.

وتمثل المقاطعات الأربع معا حوالي 15 في المائة من الأراضي الأوكرانية.

كما أثنى ترودو على قيادة زيلينسكي وكرر “دعم كندا القوي المستمر لأوكرانيا”.

Advertisements

وجاء في بيان المحادثة: “اتفق القادة على مواصلة الانخراط وحشد زعماء العالم لدعم أوكرانيا ضد الإجراءات الوحشية المستمرة لروسيا”.

وتابع: “اتفق رئيس الوزراء ترودو والرئيس زيلينسكي على البقاء على اتصال وثيق ومنتظم”.

في غضون ذلك، أشار المسؤولون الروس إلى إمكانية استخدام نتائج الاستفتاءات كسبب لتصعيد الحرب.

وحذر ديمتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، من أن أي شخص يدخل ما تعتبره روسيا أراضيها يرتكب “جريمة” من شأنها أن تسمح لروسيا “باستخدام كل القوات للدفاع عن نفسها”.

وأصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تحذيرا مماثلا في خطاب متلفز مدته سبع دقائق قبل وقت قصير من إجراء الاستفتاءات.

وقال: “بلدنا أيضا لديه وسائل تدمير مختلفة.. وعندما تتعرض وحدة أراضي بلدنا للتهديد، فإننا بالتأكيد سنستخدم كل الوسائل المتاحة لنا، لحماية روسيا وشعبنا”.

اقرأ أيضا:

Advertisements
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.