Advertisement

عدد السكان الأصليين 1.8 مليون نسمة وينمو بمعدل ضعف السكان غير الأصليين

Advertisements

وفقا لأحدث إحصاءات التعداد السكاني، فقد نما عدد السكان الأصليين بمعدل ضعف سرعة نمو السكان غير الأصليين، ويبلغ عددهم الآن 1.8 مليون، أو حوالي خمسة في المئة من تعداد السكان ككل.

فمن عام 2016 إلى عام 2021، نما عدد السكان الأصليين بنسبة 9.4 في المئة، مقارنة بعدد السكان غير الأصليين الذي نما بنسبة 5.3 في المئة فقط خلال نفس الفترة.

ورغم أن معدل النمو هذا مرتفع، إلا أنه يقارب نصف معدل نمو السكان الأصليين بين عامي 2011 و2016، والذي كان 18.9 في المئة.

وقد وجد تعداد 2021 أنه “يمكن تفسير معدل النمو الأسرع للسكان الأصليين من خلال ارتفاع معدل المواليد والتغيرات في طريقة الإجابة على أسئلة التعداد، فمع مرور الوقت، أصبح من المرجح أن يجيب المشاركون بالاستطلاع بأنهم من السكان الأصليين، وقد تكون الأسباب التي يُرجح أن يحددها الناس على أنهم من السكان الأصليين مرتبطة بعوامل اجتماعية وعوامل خارجية، مثل التغييرات في التشريعات أو قوانين المحاكم”.

وإجمالا، كان أطفال السكان الأصليين يمثلون أكثر من نصف جميع الأطفال في دور الحضانة، بنسبة 53.8 في المئة، على الرغم من أنهم يمثلون 7.7 في المئة فقط من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 14 سنة أو أقل في كندا.

إسكان السكان الأصليين

في عام 2021، كان عدد السكان الأصليين الذين يعيشون في مساكن بحاجة إلى إصلاحات كبيرة أعلى بثلاث مرات تقريبا مما كان عليه بالنسبة للكنديين من السكان غير الأصليين.

Advertisements

كما وجد الإحصاء أن 17.1 في المئة من السكان الأصليين يعيشون في مساكن مزدحمة، مقارنة بـ 9.4 في المئة فقط من السكان غير الأصليين.

معدلات الدخل المنخفض ولغة السكان الأصليين

بينما لا يزال عدد السكان الأصليين الذين يعيشون ضمن عائلة ذات دخل منخفض – مرتفعا، إلا أنه انخفض بشكل كبير منذ وقت آخر تعداد، من 28.1 في المئة إلى 18.8 في المئة، حيث تأثر معدل الانخفاض بشدة بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة الفيدرالية، وكان مدفوعا إلى حد كبير بالتحويلات المالية الحكومية استجابة لوباء كوفيد 19.

كما وجد الإحصاء أنه من عام 2016 إلى عام 2021، انخفض عدد السكان الأصليين الذين يمكنهم إجراء محادثة بلغة السكان الأصليين بنسبة 4.3 في المئة.

ويعزى هذا الانخفاض إلى انخفاض بنسبة 8.1 في المئة في عدد السكان الأصليين الذين كانت اللغة الأولى التي تعلموها في مرحلة الطفولة هي إحدى لغات السكان الأصليين.

Advertisements
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.