Advertisement

رغم تهديد الصين.. طائرة نانسي بيلوسي تهبط في تايوان

Advertisements

اخبار أمريكا – وصلت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي ، إلى تايوان في زيارة أثارت غضب الصين التي تدعي أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي هي أراضيها.

وهناك احتمال كبير أن تؤدي زيارة  بيلوسي إلى تايوان في وقت متأخر من يوم الثلاثاء لإثارة أزمة كبيرة بين الصين والولايات المتحدة، وذلك بعد أن هددت الصين بـ “عواقب وخيمة” إذا مضت بيلوسي في زيارتها.

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ على هذه الزيارة في إفادة صحفية في بكين: “سيتحمل الجانب الأمريكي المسؤولية ويدفع ثمن تقويض المصالح الأمنية السيادية للصين”.

في حين ذكرت الأنباء أن السفن الحربية والطائرات الصينية توغلت صباح اليوم في مضيق تايوان، كما تم نشر أربع سفن تابعة للبحرية الأمريكية، من بينها حاملة طائرات، في المياه الواقعة شرق تايوان قبل وصول بيلوسي.

Advertisements

ولكن قال محللون في تايوان إن ردود فعل بكين على الزيارة من المرجح أن تكون قصيرة وطويلة الأجل.

حيث قال جيمس لي، باحث في العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان في أكاديمية سينيكا التايوانية: “يمكننا أن نتوقع من الصين تصعيد نشاطها العسكري الحالي، مثل التدريبات بالذخيرة الحية، ولكن لن يكون هناك صراع مباشر مع تايوان أو الولايات المتحدة”.

وأضاف: “قد تعبر السفن الحربية والمقاتلات الصينية رداً على الزيارة، لكن من غير المرجح أن تدخل المجال الجوي الوطني لتايوان أو مياهها الإقليمية، حيث يوجد خطر كبير من الاشتباك مع مقاتلات القوات الجوية التايوانية”.

Advertisements
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.